د. رشا قلج : أحلم أن تكون الموضة رسالة هادفة لكل العالم

هى أول سيدة مصرية وأفريقية تعمل على تقديم عروض أزياء تواجه العنف ضد السيدات العقيمات في أفريقيا … فكرة جديدة رأت النور على يد الدكتورة ” رشا قلج ” المصرية الحائزة على لقب السيدة الأكثر تأثيراً و إلهامها في أفريقيا لعام 2019 و الرئيس التنفيذي لمؤسسة ميرك الخيرية الدولية …

“ رشا قلج ” تتخذ من عروض الأزياء وسيلة جديدة لإلقاء الضوء على قضايا عديدة تعمل بجد على مواجهتها في مختلف أنحاء القارة الأفريقية …

العام الماضى نجحت فى إطلاق أولى عروضها في غانا من خلال مسابقة لمختلف مصممي الأزياء الأفارقة ونجح العرض في إبهار الجميع حيث ظهرت التصاميم بألوان هادئة وزاهية لتجسد مجموعة من الأزياء المعبرة عن قضية العنف ضد المرأة و أستوحت تصميماتها من الثقافة الأفريقية بإستخدام مختلف الأقمشة والمواد الصديقة للبيئة …

ومؤخراً أعلنت ” رشا قلج ” عن تمديد الموعد النهائي لجوائز عرض الأزياء القادم بغانا بالتعاون مع ريبيكا أكوفو أدو السيدة الأولى في غانا وسفيرة مبادرة ” ميرك أكثر من أم ” .. في البداية سألتها :

أنتِ أول مصممة عروض أزياء تواجه قضايا المرأة الأفريقية بالموضة و تخوض تلك التجربة الفريدة .. ما هى خبرتك في مجال الأزياء ؟

تصميم عروض أزياء تعبر عن قضايا المرأة الأفريقية وتشجيع الشباب الأفارقة على المشاركة كان ضمن أحلامي الكبرى .. أردت أن تكون الأزياء وسيلة نستطيع من خلالها لفت أنظار المجتمع الأفريقي بقضايا هامة لا تزال تعاني منها المرأة الأفريقية و لا يلتفت إليها أحد مثل العنف الشديد ضد المرأة العقيمة حيث تعد منبوذة ومرفوضة وفي كثير من الأحيان وفي بعض المناطق الأفريقية يتم تعذيب المرأة العقيمة وقطع أطرافهن وهو عمل غير إنساني يجب أن نتصدى له و نعمل على تصحيح المفاهيم المغلوطة حول علاقة المرأة بالعقم فالرجل في أغلب الأحيان يكون هو السبب الرئيسي لعدم إنجاب المرأة وبالرغم من ذلك يلقى باللوم عليها ويدمر حياتها إلى الأبد .

كيف بدأتِ العمل على إطلاق مسابقة في مجال الموضة و الأزياء لدعم و تمكين المرأة العقيمة ؟

أحببت الموضة وكانت هواية بالنسبة لي في البداية حيث أن وظيفتي تتطلب مني الظهور بشكل أنيق أمام الجميع كما أنني أتعامل مع ثقافات مختلفة ثم بدأت أعمل على إكتساب خبرات من خلال حضوري لعروض أزياء عالمية وفكرت في توظيف هذة العروض التي تحظى بإهتمام ومتابعة الملايين حول العالم لتكون أداة من ضمن أدواتي العديدة لمواجهة مختلف القضايا التي تعاني منه القارة السمراء .

ما هى رؤيتك لعروض الأزياء والموضة ؟
أرى أن الموضة ليست فقط وسيلة لإبراز جمال و أنوثة المرأة أو وسامة الرجل بشكل عصري ولكن أيضاً يجب أن تكون وسيلة لمناقشة قضايا عديدة ورسالة هادفة لمعالجة التحديات المختلفة و تحقيق التغيرات المرجوة في المجتمعات النامية وهو حلم أتمنى تحقيقه .

ما الصفات المميزة في أول عرض أزياء قمتي بتنفيذه في غانا ؟
كانت مفاجأة .. وجدت حماس كبير من رجال وسيدات يرغبن في تقديم تصاميم أزياء مبدعة تحاول إلقاء الضوء على العنف والعقم وهذة العروض الحقيقة أُلهمت الكثير من الناس وأكتشفت مصممين شباب أفارقة مبدعون لديهم أسلوب فريد وحاز الأصدار الأول من المسابقة على إعجاب الكثيرون وحصل الفائزون على جوائز قيمة بالتعاون مع ريبيكا أكوفو أدو السيدة الأولى في غانا وسفيرة مبادرة ” ميرك أكثر من أم ” والتي شاركت مع مجموعة كبيرة من السيدات الأوائل في أفريقيا وسفراء ميرك الخيرية في الحفل الختامي وتوزيع الجوائز على المتسابقين الفائزين .

ما هى شروط المسابقة الجديدة التي تم إطلاقها مؤخراً في غانا ؟
جميع مصممي الأزياء مدعوون لإنشاء تصميم يهدف إلى توصيل رسائل قوية ومؤثرة لتمكين النساء المصابات بالعقم وقول ” لا ” لوصمة العقم” … يمكن لأفكار التصميم أيضاً توصيل رسائل لتشجيع الرجال على التحدث بصراحة عن العقم لأن 50 ٪ من حالات العقم ترجع إلى عامل الذكور وآخر موعد للتقديم سيكون فى 30 أغسطس القادم ويتم التقديم من خلال إرسال صور التصميمات مع تفاصيل الإتصال الخاصة بالمصمم على البريد الإلكتروني التالي

 infor@merck-foundation.com ” .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *